Tuesday, May 7, 2024

الزعيمة زينب السوءانية

 

لست على ثقة في حجم الصدق في هذه المقالة ، ولكنني أجد كثير من محتوياتها متزامنة مع معلومات تاريخية ، والأمر ينتطلب بحث أعمق مع نزاهة وبدون الانفعالات المعتادة

بقلم : د. منى عبد الرحمن
باحثة حزائرية
الزعيمة زينب السوءانية .. اول راقصة في العالم
حررت عب يد العالم ب (البغا ء الأسو د)
اسست اول وكر Dعارة واول كباريه في مصر

في مسيرة الشعوب أبطال ورموز وطنية غيرت تاريخها .. لكن تبقى الزعيمة زينب السوءانية رمزا ومفخرة ليس فقط للشعب السوءاني .. بل للسوD في كل أنحاء العالم .. حيث يعود الفضل لها في تحرير العب يد .. وتحويلهم من حيو نات (في نظر البشر) الى آدميين على قدم المساواة مع باقي البشر.
مهما تحدثنا عن الراقصة زينب السوءانية .. لن نوفيها حقها ولن نحصر جهودها من أجل السوءانيين والعب يد في كل مكان .. لتظل (زينب) أعظم شخصية أنجبتها السوءان ورمز لكل السوءانيين والأفا رقة.
قصة الراقصة زينب السوءانية طويلة .. وتلخص تاريخ السوءان .. لكن بالتعريج على مقتطفات منها نكتشف حجم التضحيات والبطولات التي قدمتها زينب التي لا يعتبرها السوءانيين فقط اما مثالية لهم .. بل يعتبرونها زعيمتهم ومخلصتهم وقدوتهم وقائدتهم .
ولدت زينب في أم درمان سنة 1908 لأب قو اد يدعى (احمد بشير) وأم باغية لم يذكر التاريخ اسمها .. وكان أباها وامها عب يدا عند ضابط انجليزي قرر عتقهما لتنفيذ مهمة ما .. كشفت الايام بعد ذلك تفاصيلها.
كان والد زينب ذكيا وطموحا في نظر البعض .. أو مكلفا وموجها من قبل جهة خفية تحدد خطواته من وجهة نظر أخرى.. وسواء هذا ام ذاك فقد كانت خططه دقيقة ومدروسة وتحقق نجاحات باهرة
أسس احمد بشير بيت بغاء في أم درمان لينافس اوكار البغاء المنتشرة في طول السوءان وعرضها .. لكن الفرق هنا ان بشير وفر لزبائنه الأفا رقة نوع جديد من الباغيات غير متوفر في الأوكار الأخرى.. فالأخيرة كان يديرها المستعمرين ويقدمون فيها جواري وسلعة رخيصة للأفار قة .. أما ملهى أحمد بشير فقد جمع أجمل بنات السوءان وعلمهن اختراع جديد وعصري في وقتها يدعى (رقص التعري) .. وكان عبارة عن مزج بين الرقصات الافر يقية والأعرابية والأوربية .. تؤديها راقصات شبه عاريات .. فكان اختراع مزلزلا وقتها في عالم البغاء .. وجذب الزبائن من كل حدب وصوب .. مما سمح لبشير بالسيطرة على عرش الد عارة في السوءان .. وانتشرت اوكاره في كل القرى السوءانية
لم يكتف احمد بشير بتلك النجاحات التي حولته لأشهر واهم شخصية في السوءان .. فقرر (او تم اصدار الأوامر له) بالتوجه لمصر لتنفيذ المهمة الكبرى .. وكانت زوجة بشير قد هربت من عشيقها الاثيوبي .. فقرر استبدالها ببنته زينب التي كانت في ال12 من عمرها.
قافلة بشير لمصر حملت معها اكثر من 200 باغية سوءانية .. وبمجرد وصوله وجد التصاريح جاهزة وموقعة من مكتب المندوب السامي البريطاني شخصيا .. وفي منطقة كلوت بك بالقاهرة .. اسس بشير اول وكر بغاء في مصر .. وكان ذلك عام 1920 .. وفي اقل من عام حول بشير شارع كلوت بك لأكبر وكر بغاء بعشرات من بيوت الد عارة .. وظل يستورد مئات السوءانيات لتلبية احتياجات الزبائن .. ليحول القاهرة لمنافس قوي للسوءان في مجال البغاء.
لكن بشير واجه مشكلة كبيرة في بداية مشواره في مصر .. حيث كان المصريين يعتبرون السوءانيين (كائنات غير آدمية) لا يجوز الاقتراب بحميمية منها لما تحمله من امراض واشتهار بعدم النظافة .. وهنا لعب الرقص والخمر دورا كبيرا في تغيير نظرة المصريين للعب يد.. وبعد سكر الزبائن وخروجهم عن الوعي يتم اطلاق الباغيات السوءانيات عليهم .. فحينما يستفيقون ويكتشفون انهم لم يصابوا باذى ولم تنتقل لهم اية عدوى قاتلة من السوD .. تتغير الافكار الراسخة .. ويدمن الزبائن على البغاء واللذة المحرمة.
كان الرقص السوءاني والبغاء الاسوD حدثا كبيرا في مصر .. فلأول مرة ينفتح المجتمع المصري هذا الانفتاح الكبير .. الذي بدأ من خلال طابع فني جديد وغريب جذب الناس للتعرف عليه .. وفي اوكار الرقص يتم الايقاع باولئك الزبائن في براثن الرذيلة .. لتتحول من محرمات في المجتمع المصري الى وجهة لضعاف النفوس وصعيفي الايمان.
شجع هذا التحول بقية الأجناس مثل الشوام للادلاء بدلوهم في سوق الرقص والبغاء بمصر .. فباتت زينب السوءانية ورقصاتها العارية اشهر باغية في مصر .. لتدخل السوريتان بمبى كشر وبديعة مصابني لتنافساها .. الا ان الغلبة كانت في صالح البغاء الاسوD.
وتلقف اليهوD زينب السوءانية ليحولوها لشخصية عالمية .. ففتح لها المخرج اليهوDي توجو مزراحي ابواب السينما .. ليظهر الرقص لأول مرة في السينما المصرية من خلال فيلم (ليلة ممطرة) انتاج 1939 .. ليصبح الرقص تقليدا في كثير من الأفلام المصرية والعربية.. وتزامنا مع ذلك بات الجنود الانجليز زبائن رئيسيين في اوكار البغاء السوءانية بعد ان تغيرت نظرتهم للعب يد على غرار المصريين .. ومن هنا بدأت رحلة نضال زينب السوءانية العالمية.
سافرت زينب الى لندن رفقة العشرات من افضل الراقصات والباغيات السوءانيات تحت مسمى (فرقة الرقص الافر يقي) .. ومن لندن الى معظم المدن الاوروبية ..نجحت الباغيات السوءانيات في اقناع الشعوب الغربية أن السوD بشرا وليسوا حيوانات .. وأن النساء السوD يملكن امكانات في امتاع الغرائز لا يمتلكها البيض .. وذاعت شهرة الرقص الاسوD في العالم كله ووصلت لأمريكا .. ولاول مرة في التاريخ تحول السوD من سلعة رخيصة ومنبوذة الى مصدر لامتاع الغرائز المحرمة للبشر .
عادت زينب للسوءان فاستقبلها العب يد استقبال الفاتحين .. وأطلق عليها السوءانيين لقب (ام وزعيمة السوءانيين) .. وكانت زينب عند.حسن ظن شعبها بها .. فواصلت النضال في فراش الضباط الانجليز والمصريين الكبار في السوءان .. لتنجح في عتق واطلاق سراح الاف العب يد السوءانيين .. ولتؤسس لفكرة السوءان الحر .. لتنجح افكارها في التأثير على الشعب السوءاني في استفتاء تقرير المصير التي اجرته مصر عام 1956 .. والذي ادى لانفصال السوءان وتحوله لدولة مستقلة.. لتبق زينب خالدة في عقول وقلوب السوءانيين وشتى العب يد الذين تحرروا بفضل نضالها الكبير.

No comments:

Post a Comment