Wednesday, September 29, 2021

ما هي التوراة وما الفرق بينها والكتاب المقدس؟

 

ما هي التوراة وما الفرق بينها والكتاب المقدس؟

يحتفل اليهود اليوم بعيد “سمحات توراة” أو فرحة التوراة، الذي يحل سنويا في اليوم الثامن من عيد المظلة (سوكوت). ويرمز هذا العيد إلى إنهاء قراءة التوراة على مدار السنة، وبداية دورة جديدة. تحتفل بالعيد جميع المجتمعات اليهودية حول العالم بالرقص وتلاوة الأغاني الدينية وإقامة حلقات الدراسة الدينية احتفاء بالتوراة التي انزلها الرب على بني إسرائيل.

الجدير بالذكر أن الاسم “توراة” والذي يعني باللغة العبرية “الإرشاد” أو “التعليم” يشير إلى أسفار النبي موسى عليه السلام الخمسة، هي أسفار “التكوين” و”الخروج” و”اللاويين” و”العدد” و”التثنية”. وتحتوي التوراة مضامين مختلفة ابتداء بقصص الخليقة، ثم قصص الأنبياء نوح وابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، ثم قصص خروج بني إسرائيل من مصر وانشقاق البحر ونزول التوراة والترحال في الصحراء، وحتى خطاب النبي موسى عليه السلام الأخير قبل دخول بني إسرائيل إلى أرض إسرائيل ووفاته على جبل نيبو. وخلافا لترتيب السورالقرآنية، فإن التوراة منظمة، وفقا للترتيب الزمني ووفقا للأجيال المختلفة، وتحتوي أيضا على قوانين دينية واجتماعية وفروضا ووصايا إلهية مختلفة وحتى فقرات من الترانيم الدينية للرب.

أسفار التوراة هي الأسفار الخمسة الأُولى من الكتاب المقدّس اليهودي التناخ. حسب التقليد اليهودي يتكون الكتاب المقدس من 24 سفرا، وينقسم إلى ثلاثة أجزاء: التوراة، "نفيئيم" (الأنبياء) و"كتوفيم" أي الأسفار المكتوبة والمتأثرة بِالروح القدس. تروي أسفار الأنبياء فترة مجيء بني إسرائيل إلى أرضِ الميعاد، بقيادة مختلف الانبياء والقادة مثل يهوشوع بن نون وإقامة مملكتي إسرائيل ويهوذا بقيادة النبي داود وسليمان الحكيم. أما كتب "كتوفيم" فتضم ترانيم دينية وأمثال وحكم ومراثٍ على دمار بيت المقدس، وروايات شخصيات بارزة مثل أيوب ودانيال وغيرهم.

يشمل التناخ ككل 929 أصحاحًا وأكثر من 23 ألْف آية. لغة الكتاب المقدس هي اللغة العبرية، ومن المثير للاهتمام أنه في عدة أسفار نجد آيات قليلة باللغة الآرامية أيضا.

ويُعتبر الكتاب المقدس مصدرا للوصايا الإلهِية، ولتاريخ بني إسرائيل ورِواياتهِمِ الأساسية التي بلورتهم كشعب، ولعلاقتهم الأبدية بالأرضِ المقدسة. وفي إسرائيل يُدرَّس الكتاب المقدس في المدارس الدينية والعلمانية على حد سواء فهذا هو الكتاب الأكثر تأثيرًا، مبيعًا وترجمةً في العالم منذ الأزل.

No comments:

Post a Comment