Tuesday, July 5, 2022

علاقة الثراء بالسعادة

 

 بوست عن علاقة الثراء بالسعادة:

الرسام الشهير "بابلو بيكاسو" قال ذات مرة "أحب أن أعيش كإنسان فقير يمتلك الكثير من المال".
للوهلة الأولى، تبدو هذه المقولة متناقضة، لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن حياة البسطاء و"الأقل ثراء" أكثر سعادة من حياة الأغنياء. تابعوا القراءة:

يؤكد "مايكل نورتون" و"إليزابيث دان" في كتابهما "المال السعيد" (Happy Money) أن المال يوفر أشياء من منتجات وتجارب وخدمات تُحسّن من مستويات السعادة ولو مؤقتاً؛ ومع ذلك هناك سيل عارم من البحوث التي تُظهر أن الأشخاص الأكثر غنى ليسوا أكثر سعادة.

الدراسة التي أجراها "بول بيف" وزملاؤه من جامعة "بيركلي" أكدت أن المشاركين الذين أصبحوا أغنياء بسرعة في لعبة "المونوبولي" أصبحوا أكثر لؤماً، حيث اتخذوا وضعيات جلوس توحي بالهيمنة، وبدؤوا يتحدثون بفوقية مع نظرائهم "الأكثر فقراً"، واستهلكوا كمية أكبر من وعاء الكعك المخصص للجميع.

وفي دراسة أخرى، عندما أُعطي المشاركون الأكثر غنى 10 دولارات وقيل لهم أنه بإمكانهم التبرع بها كلها أو بجزء منها، كان المشاركون الأكثر ثراء يتبرعون، وسطياً، بنسبة 44% أقل من غيرهم، وحتى في الواقع، وجد الباحثون أن الأشخاص الأغنى يميلون إلى التبرع بنسبة مئوية أقل للمؤسسات الخيرية.

وأظهرت نتائج من دراسة ضخمة أخرى شملت أكثر من 200 ألف مشارك، أن كون المرء كريماً له تأثير إيجابي في سعادته، وذلك في عدد ضخم يصل إلى 93% من البلدان (120 من أصل 136 بلداً).

التفسير: لدى الباحثين نظرية مفادها إن الغنى يجعلنا أقل عطاء لأنه يجعلنا أكثر عزلة، وللعزلة تأثيرها الضار في السعادة. الغنى يتسبب بالانعزال لأسباب نفسية ومادية. من الناحية النفسية، اكتساب الثروة والممتلكات التي توحي بمنزلة رفيعة تجعلنا نرغب بالانزواء بأنفسنا عن الآخرين.

قد يعود السبب في هذا إلى الشعور بالمنافسة والغرور الذي يظهر مع اكتساب الثروة أو المكانة، أو قد يعود سببه ببساطة إلى أننا لم نعد بحاجة إلى الآخرين كي نصمد في الحياة كما كنا من قبل عندما كنا أكثر فقراً.

هذا ما أظهرتها دراسات الباحثان "باتريشيا جرينفيلد" و"داتشر كيلتنر": مع زيادة ثرائنا يصبح تقديرنا للاستقلالية أكبر، وللتواصل أقل، أما من الناحية المادية، فالأمر جلي جداً: كلما زاد ثراؤنا، زاد احتمال وضعنا حواجز بيننا وبين الآخرين، مثل العيش في منزل كبير يحيط به سور.

اقرأ المقال كاملاً: لماذا لا يتمتع الأغنياء بالسعادة كما ينبغي؟
https://bit.ly/3yFEecx

No comments:

Post a Comment