Thursday, February 16, 2023

حساب عمر أمنا عائشة رضي الله عنها

 



منقول ..............

جميل أن قام أحدهم بكتابة هذا السؤال حتي نحسم بما لا يدع مجالا للشك الجدال فيه. من كافة الاتجاهات. فإذا أردت ردًا حاسما أرجو أن يكون ذهنك حاضرًا معي للنهاية.

دعني أقول لك أنه هنالك روايتين؛ رواية أن الرسول صلي الله عليه وسلم تزوج أمنا عائشة وهي بنت تسع سنوات بحسب حديث الإمام البخاري وغيره من الروايات. وعلي الجانب الثاني بحساب عمر أمنا عائشة رضي الله عنها مقارنة بأختها السيدة أسماء بنت أبي بكر، ستري أن الرسول لم يتزوجها وعمرها تسع سنوات، وإنما كان عمرها 18 سنة حينها وهنا قد تري الكلام منطقيا بعض الشئ!

إلا أنني سأخذ أقل احتمال فيهما وأتكلم فيه؛ وهو أن رسول الله تزوج من أمنا عائشة وهي ذات 9 سنين. جميل؛ يلا بينا؟

أريدك أن تعلم أن سن الزواج في وقتنا الحالي (لا نتحدث منذ ألف أو ألفي عام) ببعض الدول يبدأ من سن 12 سنة. مثلا دولة كـ ايران يحق لك الزواج إذا بلغت سن 9 سنوات.
دول مثل الاكوادور واوروغواي يحق للإناث فيها الزواج متي بلغت سن 12 عام وللذكور 14 عام.

لو اعتبرت أن هذه دول نامية؛ فدعني أخبرك أن إسبانيا نفسها السن القانوني للزواج بها كان 14 عام قبل أن ترفعه لسن 16 سنة، وحتي يصبح مطابقا لبقية الدول الأوروبية طبقا لصحيفة سكاي نيوز بالعربية؛ هذا الكلام كان في 2016!.

لكن الأجدر بالذكر هو أنه في الولايات المتحدة نفسها سن الزواج مرهون بقوانين الولاية نفسها، وأنه في حين أن أغلب الولايات رفعت سن الزواج إلي سن 18 سنة مع بقاء زواج مَن هم –وركز في الرقم- تحت سن 16 عام بموافقة الوالدين!.
لكن أطرف ما في الأمر أنه في ولايات كـ ولاية "ماساتشوستس" تسمح بزواج الفتيات حين تبلغ من العمر 12 عام!. وفي ولاية "نيوهامشير" سن الزواج يتحدد للفتيات في عمر 13 وللذكور 14!.

فرق "زواج" الرسول بأمنا عائشة عن قانون ولاية ماساتشوستس او دولة كما أوروغواي هو 3 سنين فقط، هذا بعد أكثر من 1400 سنة. ومن المعلوم أن القدرات الجسدية للإنسان تقل بتقدم الزمن؛ فأسلافنا كانوا أقوي منا بدنيًّا بكثير، وبمرور الوقت هذه القدرة تقل. وأضيف لك أيضًا أن الزواج سواء للشاب أو الفتاة يتحدد بعدة عوامل علي رأسها هي "البلوغ" وهي القدرة النفسية والبدنية علي الزواج.

لكن من المعروف كذلك طبّيًا أن بلوغ الجسد في المناطق الحارة يكون أكبر وأسرع من المناطق الباردة بكثير. فـ دول باردة كـ إسبانيا وامريكا تحدده في سن 12 سنة؛ فما بالك في دول كـ شبه الجزيرة العربية قديما والتي كانت الحرارة فيها صريخ "السعودية حاليا".

الرسول لمّا تزوج أمنا عائشة كانت بالغة يعني لديها القدرة النفسية والجسدية. أي يمكنها أن تطيق الزواج بسهولة وكان متحقق لديها كل هذه الشروط؛ شروط الإطاقة "زواجًا وإنجابًا". وأود أن أخبرك أنه قبل أن يتقدم الرسول للزواج منها مطعم بن عدي كان يرغب في خطبة عائشة لابنه جبير .. فكلم أبا بكر في ذلك ، فوعده أبو بكر خيرا .. ولم يكن بعدها خطبة رسمية. هذا بخلاف أن التي عرضت علي الرسول صلي الله عليه وسلم الزواج من أمنا عائشة كانت سيدة وهي "خولة بنت حكيم".

خلاصة كل هذا أن هذا الأمر كان طبيعي جدًا ومألوف في في هذا الزمن وما بعده حتي. ودعني أضرب لك أمثلة علي هذا من أوروبا نفسها، فببحث بسيط يمكنك أن تصل إلي أن:

أوراكا ملكة قشتالة وليون وجليقية تزوجت في القرن الـ 11 وهي بعمر 8 سنين.

جوانا ملكة صقلية تزوجت ويليام التاني في عمر 11 سنة.

الملكة إيزابيلا زوجة الملك فيليب اغسطس ( فليب الثاني ) ملك فرنسا تزوجت منه في عمر 10 سنوات. وغيرهم.

ولو أن كل هذا لم يكن كافيًا لإقناعك أن وقتها أمنا عائشة كانت بالغة وليست طفلة، فالقادم سيتكفل بذلك لكنني أريد أن أمر علي قصة حادثة الإفك الأول ( وقبل أن أخوض فيها عليك أن تعلم أن الحياة وقتها كانت منقسمة إلي ثلاث طوائف: مسلمين ومشركين وكذلك هنالك المنافقين).

3 comments:

  1. Thank you for this useful info!


    D.G. Jones & Partners is one of the best construction consulting firms, offering various technical advisory services to help clients navigate complex construction projects.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. Microbits هي شركة مواقع الكترونية في الرياض
    من الدرجة الأولى متخصصة في إنشاء مواقع ويب مذهلة للشركات من جميع الأحجام. بصفتنا شركة تسويق الكتروني في السعودية ، نساعد عملائنا في الوصول إلى جمهورهم المستهدف من خلال استراتيجيات تسويق رقمية فعالة. فريق الخبراء لدينا مكرس لتقديم خدمات تسويقية من الدرجة الأولى في الرياض ، من العلامات التجارية إلى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. ثق في Microbits لرفع مستوى تواجدك عبر الإنترنت وتنمية أعمالك في العالم الرقمي.

    ReplyDelete