Wednesday, April 20, 2022

الحوكمة والشفافية

 

Sudan is #2 of the worst government debt worldwide..
Don't refer to Japan; it is economically complicated..!!

تلجأ بعض الحكومات لزيادة مديوناتها من أجل توفير التمويل لمشروعات التنمية باختلاف أنواعها ، شريطةً أن يكون سداد الدين ممكن من خلال الإيرادات العامة ... مثال اليابان واليونان وغيرها ..

ولكن عندما تستدين الحكومة من الداخل والخارج ، ولا يوجد لديها ايرادات كافية للسداد ، ولا خطة لتنمية الإيرادات ، فهذا ما يؤدي للارتباك الاقتصادي وتبعياته من تخفيض قيمة العملة والتضخم وتدهور الناتج المحلي ..

ومن ثمَ يشتعل الشارع ، ولا توجد أي سبل لإطفاء الحرائق الممتدة في كل الجبهات .. وقد تسقط الحكومة ، ولكن لا يسقط النظام ، حيث لديه مفاتيح اللعبة من البداية ، حيث هو من أقنع المستثمرين بالإقراض ، رغم علمهم بحال البلد واقتصادها ، وليس الأمر اتفاقات تحت المنضدة ، ولكن على عينك يا تاجر ..

مثل الآراضي التي تحصلت عليها قانوناً العديد من البلدان الآخرى 22مليون فدان في البطانة والنيل

للأسف ، تنطوي معظم بلدان العالم الثالث أو العالم الجنوبي ، لمعضلة الحوكمة والشفافية .. حيث الحوكمة تربط كافة الأنشطة بسيادة القانون واجراءات العمليات واستدامة البرامج ، بينما الشفافية تقتنص الفساد التنفيذي بأنواعه وتساعد على تطوير منهاجيات التنمية وتتطلب عقلانية القرارات .. 

وهكذا لا نبني اقتصادياً دائرياً ، ولكن فساداً دائرياً ، بينما الآخرون يقررون بالنيابة عنا وعن فشل هياكلنا بأنواعها .. ويضحكون كثيراً




No comments:

Post a Comment